العياشي بن عبد الحميد زمال

الميلاد: 28 ماي 1977
الإقامة: المنصورة، كسرى، ولاية سليانة، تونس
العائلة: متزوج ولديه ولدان
التكوين: مهندس كيمياء، كلية العلوم بتونس، 2000

نشأته ودراسته
ولد العياشي زمال في قرية المنصورة بولاية سليانة. تلقى تعليمه الابتدائي في قريته ثم انتقل إلى المدرسة الإعدادية في كسرى والمعهد الفني بمكثر.
بعد نيله شهادة البكالوريا في الرياضيات بتفوق، تابع دراسته في المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بمونفلوري، ومنها الى كلية العلوم، حيث حصل على شهادة مهندس أول في الكيمياء سنة 2000.
منذ سن مبكرة، كان لديه شغف بالفلاحة ومنها اهتمامه بالهندسة الكيميائية، تأثراً بعائلته التي تعمل في مجال الفلاحة و تقطير النباتات العطرية والطبية.

حياته المهنية
بدأ زمال عمله كمستشار تقني في شركات خاصة تهتم بتطوير وتثمين المنتجات الفلاحية. في عام 2003، أسس وحدة لتحويل النباتات الطبية والبيولوجية، ثم أطلق وحدة لإنتاج زيت الزيتون البيولوجي في 2005.
توسعت أنشطته لتشمل إنتاج الزيوت الروحية ووحدات بحث وتطوير في مجال النباتات. منذ 2011، تطور نشاط التصدير ليشمل أكثر من 38 دولة، مدعوماً بمختبر تحاليل عصري.
كل المصانع والمختبرات والوحدات الصناعية تم تركيزها بقرية المنصورة مسقط رأسه.
مسيرته السياسية
لم ينضم العياشي بن عبد الحميد زمال إلى أي حزب سياسي. ولكنه ترشح على قائمات حركة “تحيا تونس” ونجح في الانتخابات التشريعية 2019 كرئيس قائمة. استقال من الحركة بداية 2020 ليصبح نائباً مستقلاً، حيث ترأس لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية، وكان له دور فعال في التعامل مع أزمة كوفيد-19. ودعا إلى إصلاحات كبرى وتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد.

نشاطه الحزبي
أسس في 2023 حزب “عازمون” وهو حزب وسطي تقدمي، يؤمن بأهمية الديمقراطية والحريات السياسية. يدافع على حرية المبادرة شعاره “من الثورة الى الثروة”، يهدف إلى تقديم حلول فعالة للتحديات الكبرى التي تواجهها تونس، كتحديات الأمن المائي والطاقي والغذائي.
يعتبر رقمنة الإدارة رافعة التغيير الشامل، وجعل تطوير الفلاحة هدفا، مستفيدا من الفلاحة الذكية، وتنويع المنوج السياحي، والطاقات البديلة، ومقاربات بيئية، يعمل الحزب على تعزيز الشفافية ونشر ثقافة المساءلة والحوكمة والنهج المؤسساتي عبر كفاءات تونسية متميزة.
يمثل عياشي زمال جيلا جديدا من السياسيين ويطرح تموقع سياسي براغماتي بعيد على الأحزاب الأيديولوجيا التقليدية
تحصل على التزكية الشعبية ليكون مرشحا في رئاسية 2024
يركز العياشي زمال على عدة محاور رئيسية تشمل:
1. الجانب الاقتصادي والاجتماعي: يسعى إلى وضع ميثاق اقتصادي واجتماعي تشاركي، وتعزيز القطاعات الحيوية مثل السياحة والفلاحة والتعليم والخدمات.
2. الرقمنة والتطوير المستدام: يدعو إلى تحويل النفايات والمياه المستعملة إلى موارد تنموية، والرهان على الاقتصاد الطاقي، وإعادة الاعتبار للتكوين المهني والحرفي.
3. السياسة والدبلوماسية: يشدد على بناء إدارة عصرية ودبلوماسية اقتصادية براغماتية، ويعتبر التعيينات الدبلوماسية جزءاً من برنامجه لتحقيق أهداف محددة وتقييم الأداء.
4. التركيز على الأجيال القادمة: يتضمن برنامجه مراجعة شاملة للنظام التعليمي والاستثمار في العلم والتكوين، مع التركيز على جعل التعليم آلية للتنمية وليس فقط وسيلة للحصول على الشهادات